وزارة الاشغال العامة والنقل تضع عدداً من باصات النقل المشترك في الخدمة داخل بيروت الكبرى(تقرير)
تاريخ النشر 09:57 23-12-2022الكاتب: حسين سلمانالمصدر: خاص إذاعة النورالبلد: محلي
40
في ظل الفوضى المزمنة التي يشهدها قطاعُ النقل في لبنان والاثار السلبية التي انعكست على المواطنين من خلال أزمة السير وما يرافقها من تعذُّرِ العاملين في قطاع النقل والسائقين العموميين عن القيامَ بالحد الادنى من متطلبات الصيانة
وزارة الاشغال العامة والنقل تضع عدداً من باصات النقل المشترك في الخدمة داخل بيروت الكبرى(تقرير)
جاءت خطوةُ وزارة الاشغال العامة والنقل بتأمين عدد من الباصات المشتركة لتوفر على المواطنين جزءاً يسيراً من التنقلات في بيروت الكبرى.
فما هو عدد الباصات الذي وُضِعَ على خطوط السير وأيُّ عوائق تواجه تنفيذَ الخطةِ كاملةً، عن ذلك يحدثنا المدير العام ورئيس مجلس إدارة مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك زياد نصر، الذي يلفت الى الاستحصال عبر هبة فرنسية على 50 باصا الى جانب الى انجاز ترميم 45 باص ملك للمصلحة ليصل عدد الباصات 95 باصا لتسييرهم على الطرقات في حال توفر الامكانات المادية والبشرية لذلك .
واشار نصر الى انه "مع وجود 28 سائقا فقط ومتوسط اعمارهم 65 عاما استطعنا تسيير 10 باصات فقط على عدد قليل من خطوط السير"، واضاف :" ما قامنا به اليوم هو خطوة تُقدر للمؤسسة ولوزير الاشغال العامة والنقل علي حمية وذلك ضمن الامكانات المتاحة لدينا".
وفيما لو جرى تشغيل كل الباصات البالغ عددُها خمسة وتسعين كيف سيكون واقعُ السير في لبنان، يجيب نصر:" في حال تسيير كامل عدد الباصات الموجودة عندها سيتم تقديم خدمة النقل خارج منطقة بيروت باتجاه الجنوب والشمال والبقاع".
وراى نصر انه "بالامكانيات المتاحة البشرية والمالية استطعنا تسيير باصات ضمن نطاق العاصمة بيروت" .
هي خطوةٌ تأتي في اطار مخططٍ يسعى وزيرُ الاشغال العامة والنقل لتطبيقه في المرحلة المقبلة بهدف الحد من الأعباء الكبيرة عن كاهل المواطنين لا سيما موظفي القطاع العام كباقي الدول الأخرى، الا ان ذلك يبقى مرهوناً بتوفير الإمكانيات اللازمة وتأمين الميزانية المرصودة للوزارة.