خدمة إخراج القيد الإلكتروني مبادرة مطلوبة لبناء علاقة تفاعلية بين الدولة والمواطن (تقرير)
تاريخ النشر 18:06 08-09-2020الكاتب: علي عاشورالمصدر: إذاعة النورالبلد: محلي
62
تحت شعار "إخراج القيد صار إلكتروني"، أطلقت المديرية العامة للأحوال الشخصية في وزارة الداخلية والبلديات خدمة وحملة إخراج القيد الإلكتروني،
خدمة إخراج القيد الإلكتروني مبادرة مطلوبة لبناء علاقة تفاعلية بين الدولة والمواطن (تقرير)
بحضور وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال العميد محمد فهمي.
وخلال مؤتمر صحفي في الوزارة، أشاد فهمي بهذا المشروع، لافتاً إلى انه خطوةٌ مطلوبة لنبنِيَ علاقة وثيقة وَوطيدة قائمة على التفاعل الإيجابيّ بين الدولة والمواطن
من جهته، لفت المدير العام للأحوال الشخصية العميد الياس الخوري إلى أن الهدف الأساس من هذه الخدمة هو تقصير المسافات وتسهيل معاملات اللبنانيين.
علماً بأن المشروع الجديد يضمن وضوح ودقة المعلومات الواردة وعدم تكبيد المواطنين مبالغ مالية إضافية، كما انه يسهل المعاملة ولكن لا يتيح الاستحصال على اخراج القيد الجديد من خلال طريقة الـ"اونلاين" بل يستلزم تقديم الطلب ممضي من المختار مع صورتين شمسيتين مصدقتين في قلم نفوس محلة القيد للمرة الأولى فقط، وبعدها يصبح تجديد إخراج القيد من خلال قلم نفوس مكان السكن أو مختار محلة السكن دون الاضطرار للذهاب إلى محل القيد، مع إحضار نسخة عن إخراج القيد السابق وصورتين شمسيتين مصدقتين.
وتجدر الاشارة إلى أن إخراج القيد الالكتروني الجديد يتضمن "باركود" لضمان عدم حصول تشابه في المعلومات.